هام جدا للعاطلين: “إسبانيا” تفتح باب الشغل في وجه “عمال” دول عديدة ضمنها “المغرب” وهذه الشروط

adil nador
دوليةمجتمع
adil nador10 يناير 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين

espal 1615898722 -

في خبر هام للشباب المغربي الباحث عن فرص الشغل، أفادت مصادر رسمية بالجارة الشمالية، أن السلطات الإسبانية، أقدمت على فتح باب التشغيل في وجه المهاجرين الأجانب، الراغبين في العمل بمجموعة من القطاعات الحيوية، من قبيل قطاع الزراعة، البناء والسياحة، بعدد من المدن الإسبانية.

وارتباطا بالموضوع، أصدرت وزارة الدمج والضمان الاجتماعي والمهاجرين، قرارا جرى نشره بالجريدة الرسمية الإسبانية، سمحت من خلاله بتوظيف المهاجرين، بموجب عقد مدته سنة واحدة، وهو القرار الذي فرضه النقص الكبير في اليد العاملة المؤهلة بعدد من القطاعات الهامة.

ورغم أن مؤشر البطالة في الجارة الشمالية، لازال في تصاعد، إلا أن إسبانيا قررت عدم توظيف المهاجرين السريين المتواجدين حاليا في إسبانيا، حيث اختارت استقطاب أشخاص مؤهلين من خارج البلاد، وذلك بهدف تشجيع الهجرة المنظمة وتغطية النقص الحاصل في اليد العاملة، عبر توظيف عمال بشكل “مؤقت” في ظل عدم القدرة على تغطيتها من قبل العمال الإسبان.

وبموجب هذا القرار، ستسمح الحكومة الإسبانية للشركات المحلية بنشر عروض عمل تصل مدتها إلى عام واحد للمرشحين الأجانب الذين لا يقيمون في البلاد ولا يتواجدون على الأراضي الإسبانية.

هذا وقد طالبت الحكومة الإسبانية أرباب العمل بضرورة تقديم عروض عامة يتم فيها اختيار العمال في بلدانهم الأصلية وتقديم العروض من قبل أرباب العمل وأي شخص لديه تمثيل قانوني ويمكن أيضا أن تكون منظمات تجارية.

الوثائق المطلوبة: جواز السفر ساري المفعول/ شهادة السجل الجنائي/ شهادة طبية/ عقد موقع من كلا الطرفين (العامل والمشغل)/ التزام موقع بالعودة إلى بلد الأصل.

البلدان التي وقعت اتفاقية استقطاب العمال مع إسبانيا: المغرب/ جمهورية الدومينكان/ أوكرانيا/ موريتانيا/ كولومبيا/ الفيليبين/ الهندوراس/ الباراغواي/ الأرجنتين/ مالي/ النيجر/ المكسيك/ سالفادور/ غامبيا/ غينيا/ غينيا بيساو/ الرأس الأخضر والسنغال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق