شاهدوا..ساكنة الدريوش تتنفس الصعداء.. فرحة لا توصف بعد افتتاح المركز الإستشفائي

adil nador31 يناير 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
adil nador
الدريوشبرامج ناظوربريسصوت و صورة

Screenshot 20220131 154818 - ناظوربريس نت

ناظور بريس

بعد أن عطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ٱيت الطالب، يومه السبت، انطلاقة خدمات المركز الاستشفائي الإقليمي بالدريوش، الذي يندرج في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية للملك محمد السادس، المتعلقة بإطلاق إصلاح عميق للمنظومة الصحية، بما يستجيب لتأهيل القطاع الصحي ومواكبة ورش الحماية الاجتماعية، ثمن عدد من المواطنين ذلك معتبرين إياها خطوة جيدة في المجال الصحي.

وأكد عدد من المواطنين في تصريحاتهم “لناظور بريس”، أن المركز الإستشفائي يعد الأول على مستوى إقليم الدريوش، وكان قد طال انتظاره.

وأوضح هؤلاء أن هذا المرفق الصحي سيقلص من الضغط على المستشفى الحسني بالناظور، وستستفيد منه ساكنة جميع المناطق المجاورة للدريوش، وستعفيه من عناء التنقل إلى الناظور.

وقمت هؤلاء، تعزيز العرض الصحي بالاقليم، بهذا المركز الإستشفائي الذي مما شك فيه سيكون إضافة نوعية للمنطقة.

وقال وزير الصحة والحماية الإجتماعية في تصريح للصحافة، إن تدشين هذه البنية الصحية التي تم تشييدها بشراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومجلس جهة الشرق والمجلس الإقليمي للدريوش، تأتي في إطار تعزيز العرض الصحي بالجهة الشرقية، ولاسيما بإقليم الدريوش.

وأفاد خالد ٱيت الطالب أن هذه المؤسسة الصحية التي تم تشييدها وفق معايير هندسية ومعمارية حديثة ومنسجمة على مساحة قدرها 17850 متر مربع، بميزانية إجمالية قدرها 238 مليون درهم، وبطاقة استيعابية قدرها 150 سريرا، ستساهم في تخفيف العبء المادي والصحي عن المرضى بهذا الإقليم المقدرة ساكنته بنحو 200 ألف نسمة، كما ستعفي المواطنات والمواطنين من عناء التنقل إلى مستشفيات أخرى طلبا للعلاج والاستشفاء، فضلا عن تخفيف الضغط على باقي مستشفيات الجهة، الأمر الذي سينعكس، لا محالة، على جودة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة.

وأورد الوزير أن الوزارة رصدت أطرا طبية وتمريضية وإدارية وتقنية مؤهلة للسهر على تقديم الخدمات الصحية بهذا المركز، حيث يضم 7 أطباء عامون و15 طبيبا أخصائيا في طب العظام والمفاصل، القلب والشرايين، الجهاز الهضمي، النساء والتوليد، التخدير والإنعاش، الجراحة العامة، طب العيون، طب الأطفال، الأنف الأذن والحنجرة، طب الجلد والأشعة والتحاليل الطبية، إلى جانب صيدلي، و92 ممرضا وتقنيا للصحة، و17 إداريا وتقنيا.

وقد تم تجهيز هذا المركز الاستشفائي بتجهيزات ومعدات بيوطبية حديثة وعالية الجودة، تضم على الخصوص 8 أسرة مجهزة للإنعاش و4 غرف للعمليات الجراحية و5 مولدات غسل للكلي، و4 أعمدة للتنظير، بالإضافة إلى تجهيزات أخرى منها ماسح ضوئي و3 طاولات للتصوير بالأشعة ووحدة رقمية للتصوير بالأشعة خاصة بالثدي، فضلا عن وحدة مجهزة لطب العيون.

كنا تتكون هذه البنية الاستشفائية من عدة أقسام ومصالح طبية وإدارية، حيث يضم مصلحة للاستقبال والقبول والإدارة، والمستعجلات ووحدات الاستشفاء الخارجية والاستكشافات الوظيفية ومستشفى النهار، بالإضافة إلى وحدة للتوليد والإنعاش والتعقيم والفحص بالأشعة، إلى جانب المركب الجراحي والمختبر ومصلحة تصفية الدم ومركز الترويض الطبي، وصيدلية وقسم للجراحة وقسم للطب، بالإضافة إلى قسم للأم والطفل ومرافق أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق